إعداد وتقنين مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم علم النفس التربوي

2 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية السابق كلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس الصحة النفسية ومدير مركز الارشاد النفسي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد و تقنين مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من معاملات الثبات والصدق لهذا المقياس وتحديد معايير المقياس، وتكونت عينة البحث من(126) تلميذا بالمرحلة الابتدائية ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد التي تتراوح أعمارهم بين(9-12)سنة بمتوسط عمري قدره (39 ـ11) وانحراف معياري( 17ـ2)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام معايير(DSM-5) لتشخيص اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(ADHD)، وقد أظهرت نتائج البحث أن مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد يتمتع بمعاملات ثبات وصدق عالية، ومعايير تشخيص دقيقة.
تعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية الأساسية التي يمر بها الإنسان، وتمثل دورا مهما في بناء شخصية التلميذ، حيث تتبلور معارفه وأفكاره ومفاهيمه وتترك بصمة واضحة في سلوكه ، ويسعى لاكتساب مهارات جديدة وزيادة رصيده المعرفي، وتعد مرحلة الطفولة مرحلة هامة في نمو المظاهر الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، ،و قد تظهر على بعض التلاميذ أنماطا مختلفة من الاضطرابات السلوكية التي تقلق المختصين ، وقد تؤدي إلي حدوث العديد من المشكلات في إطار الأسرة والمدرسة، ومن أهم هذه الاضطرابات اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد Attention Deficit Hyperactivity Disorder.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية