أنماط الشخصية وفق نظرية الإنيكرام وعلاقتها بالبخل المعرفي لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء بعض المتغيرات التصنيفية (دراسة ارتباطية مقارنة)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة دمياط

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط الشخصية وفق نظرية الإنيكرام والبخل المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وقد تكونت عينة البحث في (158) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس من الجنسين والدرجات الوظيفية المختلفة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس أنماط الشخصية وفق نظرية الإنيكرام (إعداد/ جينار الجباري، 2015) ومقياس البخل المعرفي إعداد الباحثين، وأظهرت نتائج البحث عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات أعضاء هيئة التدريس على مقياس أنماط الشخصية ودرجاتهم على مقياس البخل المعرفي، وعدم اختلاف أنماط الشخصية وفق نظرية الإنيكرام بين أعضاء هيئة التدريس باختلاف الجنس أو الدرجة الوظيفية. وكذلك عدم اختلاف مستوى البخل المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس باختلاف الجنس أو الدرجة الوظيفية
يشهد العالم تغيرات سريعة أدت إلي إحداث تغير سريع في النظم والمعايير، مما أدى بدوره إلي التعقيد في طبيعة الحياة بشكل جذري وتقمص أدوار وأنماط ووظائف مختلفة فرضتها علينا تلك الطبيعة، ممثلاً ذلك في الكمية الهائلة من العناصر المعرفية التي تتحدي العقول والتي يمكن أن تجعل بدورها عقولاً ترهقنا كثرة المعارف والبحث ويؤدي هذا بدوره إلي البخل المعرفي، مما يتطلب هذا تعليم الأفراد استراتيجيات تقليص هذا الكم الهائل من الوحدات المعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية