تفعيل دور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 في تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 موجه بالتربية والتعليم ومدرب معتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين ومسئول الجمعيات الأهلية

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول تربية الطفل بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد

4 أستاذ أصول التربية المساعد بقسم أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تفعيل دور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 في تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة البحث من(1302) معلمة وموجهة رياض أطفال، وبعض الخبراء التربويين، وقد استخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: تحديد أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل دور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 في تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال، والتي انحصرت في متطلبات تشريعية ، ومتطلبات مادية، ومتطلبات داخل بيئة العمل، ومتطلبات خارج بيئة العمل.
يعد التعليم محورا رئيسا لتحقيق نهضة وتقدم أي أمة وتطورها وخاصة التعليم في الصغر، لما له من دور في إعداد النشء، ، وتعد معلمة ریاض الأطفال من رکائز العملية التربویة التی یتم البدء منها، فهی المسئولة عن تحقیق أهداف العملیة التعلیمیة المتعلقة بنمو الأطفال الذين هم رجالات وأمهات المستقبل، حیث أنهم فی تلك المرحلة بحاجة إلی التشجیع المستمر من معلمات الروضة لتنمیة حب العمل، وغرس روح التعاون والمشارکة الإیجابیة، والاعتماد علی النفس والثقة فیها، وإکتساب المهارات اللغویة والإجتماعیة، لذا یعد الاهتمام بالحياة الوظيفية لمعلمات ریاض الاطفال وفقًا للمعاییر العالمیة وفی ظل المتغیرات المعاصرة والمتطورة والتی تتناسب مع هذه المرحلة من القضایا الهامة التی ینبغی إلقاء الضوء علیها والاهتمام بها. (عثمان، 2019، ص 345).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية