متطلبات تعظيم قيمة الموارد البشرية بالحلقة الاولى من التعليم الأساسي بمصر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث دكتوراه

2 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للموارد البشرية وأهم ملامح الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في مصر، وواقع تنمية وتعظيم قيمة الموارد البشرية في مدارس التَّعليم الأساسي في مصر ومعوقات تعظيم قيمة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في مصر، وصولًا إلى متطلبات تعظيم قيمة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في مصر، واعتمد البحث على المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات وتفسيرها ، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها:
- توجد عدة تحديات مُتعلقة بتطوير وتنمية أداء المُعلّم باعتباره الركيزة الرئيسة للموارد البشرية في مدارس التَّعليم الأساسي تتمثل في ضعف انتقال أثر التَّدريب إلى القاعات الدّراسية، خلو طرق التَّدريس من التَّجديد والإبداع وقلة الحوافز المادية المُقدّمة للمُعلّمين وعدم تجانس نوعيات المعلمين في المدارس المختلفة.
- تُعاني وحدات التدريب بمدارس التَّعليم الأساسي في مصرمن نقص تَوفَّر الموارد المالية اللازمة لتنفيذ برامج التدريب، كما أن القائمين على وحدات التَّدريب مُكلفين بأعمال مدرسية أخرى مما يزيد من الأعباء الوظيفية لهم.
- تُمثل استراتيجية التدريب عملية تعديل إيجابي لممارسات الموارد البشرية بمدارس التَّعليم الأساسي من الناحية المهنية؛ لإكسابهم المعرفة والخبرة التي يحتاجون لها والحصول على المعلومات التي قد تنقصهم، بالإضافة إلى المهارات الملائمة والعادات اللازمة؛ من أجل رفع كفاءة الموارد البشرية بتلك المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية