فاعلية استخدام المحطات التعليمية الرقمية في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

تعتمد المحطات التعليمية الرقمية علي توظيف بعض أدوات التكنولوجيا الرقمية بشكل يساعد التلاميذ علي استكشاف مفاهيم علمية بطريقة بصرية وملموسة، لذا استهدف البحث الحالي استخدام المحطات التعليمية الرقمية في تنمية مهارات التفكير التحليلي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل وهو المحطات التعليمية الرقمية على المتغير التابع وهو مهارات التفكير التحليلي في ماده العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من ٧٠ تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة، مجموعة تجريبية بلغ عددها 35 تلميذًا من مدرسة السيدة عائشة وتم التدريس لها باستخدام المحطات التعليمية الرقمية ومجموعة ضابطة بلغ عددها 35 تلميذًا من مدرسة رياض الصالحين وتوصلت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في تنمية مهارات التفكير التحليلي، وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة بتعليم وتعلم العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية