هدفت البحث إلى التعرف على متطلبات تطوير الأداء الإداريبقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء التكامل بين الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال؛ ولتحقيق هذا الهدف الرئيس تم تناول الإطار الفكري لكل من الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال بالدراسة, ثم تحديد مبررات استخدام مدخل التكامل بين كل من الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال في تطوير الأداء الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية, وكذلك الكشف عن واقع الأداء الإداري بقطاع المعاهد, والهيكل التنظيمي للأزهر الشريف وموضع قطاع المعاهد منه, وقد استخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعتها, وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج النظرية شكلت في مجملها ملامح التصور المقترح لمتطلبات تطوير الأداء الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء التكامل بين الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثالGRC" ", والذي أكد على ضرورة: وضوح الرؤية والأهداف والإجراءات, الالتزام بدليل قواعد السلوك المهني, تعزيز الثقافة المؤسسية, تعزيز المشاركة والمساءلة, تقييم وإدارة المخاطر بشكل استباقي, تقويم الأداء الإداري وتطويره, تمكين القيادة الفعالة ودعم القدرات الإبداعية والابتكارية, التدريب والتنمية المهنية, تطبيق أنظمة تقنية ومعلوماتية متكاملة, الاستدامة وحسن إدارة الموارد.
عليوه, محمود عبد الرازق, أبو كليلة, هادية محمد رشاد, & الملاحي, وفاء مجيد محمد. (2024). متطلبات تطوير الأداء الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء التكامل بين الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال. مجلة کلية التربية بدمياط, 39(91.02), -. doi: 10.21608/jsdu.2024.321378.1491
MLA
محمود عبد الرازق عليوه; هادية محمد رشاد أبو كليلة; وفاء مجيد محمد الملاحي. "متطلبات تطوير الأداء الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء التكامل بين الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال", مجلة کلية التربية بدمياط, 39, 91.02, 2024, -. doi: 10.21608/jsdu.2024.321378.1491
HARVARD
عليوه, محمود عبد الرازق, أبو كليلة, هادية محمد رشاد, الملاحي, وفاء مجيد محمد. (2024). 'متطلبات تطوير الأداء الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء التكامل بين الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال', مجلة کلية التربية بدمياط, 39(91.02), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2024.321378.1491
VANCOUVER
عليوه, محمود عبد الرازق, أبو كليلة, هادية محمد رشاد, الملاحي, وفاء مجيد محمد. متطلبات تطوير الأداء الإداري بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء التكامل بين الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال. مجلة کلية التربية بدمياط, 2024; 39(91.02): -. doi: 10.21608/jsdu.2024.321378.1491