متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي بمدارس التعليم الأساسي في مصر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم أول بالتربية والتعليم

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

أصبح مصطلح الذكاء الاصطناعي ليس غامض بالنسبة للكبار والصغار، حيث دخل الذكاء الاصطناعي فى جميع مجالات الحياة بشكل سريع، كما أصبح ابناءنا على دراية باستخدام التكنولوجيا، لذا وجب تطوير التعليم ليصبح متماشيًا، مع احتياجات ابناءنا الأن، ومتطلبات العمل المستقبلية، كما تعد مرحلة التعليم الأساسي ومن أهم المراحل التعليمية في النظام التعليمي المصري لما تتميز به من أنها حلقة تهتم ببناء التلميذ بناء معرفياً وأخلاقياً سليماً، وتعمل على تنمية مهارات الفرد وتمده بالمعلومات اللازمة لبناء طالب متميز وتساعده على التكيف في مجتمعه ليكون عضواً مفيداً للمجتمع الذي يعيش فيه، كما تعد مرحلة التعليم الأساسي هي المرحلة العريضة والمنتشرة بين ربوع القطر المصري في جميع محافظاته ومدنه وقراه وبين النجوع والكفور(محمد، 2024، 162-173). نظرًا لما يعانية التعليم الأساسي من مشكلات ومعوقات، بالتالي تأتي الحاجه إلى تطوير التعليم الأساسي في مصر، ليناسب مع متطلبات العصر، لذا استهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي بمدارس التعليم الأساسي في مصر. ولتحقيق هذا الهدف الرئيس تم الوقف على تحديد ماهية الذكاء الاصطناعي، وخصائص، أهم التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تحديد أهم التحديات والتي تحول دون توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم الأساسي بمصر، وذلك في الإطار النظري للبحث، أما بالنسبة للإطار المستقبلي فقد تحدد وضع هذا التصور المقترح حيث تم تحديد الكثير من المتطلبات لتطوير مرحلة التعليم الأساسي، حيث توصل البحث إلى العديد من المتطلبات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية