هدف البحث الحالي معرفة فاعلية وحدة مقترحة في الجغرافيا باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية المُعدلة في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكير التوليدي المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وإعداد وحدة دراسية مقترحة بعنوان(رحلة على كوكب الأرض)، وتم تطبيق أدوات ومواد البحث على مجموعة تجريبية من (42) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي خلال العام الدراسي ، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة "ت" نحو( 52.8 )، The aim of the research is to identify the effectiveness of a proposed unit in geography using the modified six-Dimensional strategy in developing generative thinking skills among first-year middle school students and prepared a list of the generative thinking skills ,and prepared a proposed study entitled (A journey on planet Earth), the research tools and materials were applied to an experimental group of(42) first-year middle school students during the academic year 2023-2024 AD, the current research relied on the descriptive approach and quasi-experimental approach, and the result showed that there was a statistically significant difference the average scores of the experimental research sample in the pre-and post-application for testing generative thinking skills were valid for the post-application, where the value of "t' was about( 52.8 ) ,
الحفناوي, إيمان فاروق إبراهيم, & زهران, هناء حامد. (2024). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الجغرافيا باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية المُعدلة في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية بدمياط, 39(91.04), -. doi: 10.21608/jsdu.2024.319493.1489
MLA
إيمان فاروق إبراهيم الحفناوي; هناء حامد زهران. "فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الجغرافيا باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية المُعدلة في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي", مجلة کلية التربية بدمياط, 39, 91.04, 2024, -. doi: 10.21608/jsdu.2024.319493.1489
HARVARD
الحفناوي, إيمان فاروق إبراهيم, زهران, هناء حامد. (2024). 'فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الجغرافيا باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية المُعدلة في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي', مجلة کلية التربية بدمياط, 39(91.04), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2024.319493.1489
VANCOUVER
الحفناوي, إيمان فاروق إبراهيم, زهران, هناء حامد. فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الجغرافيا باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية المُعدلة في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية بدمياط, 2024; 39(91.04): -. doi: 10.21608/jsdu.2024.319493.1489