تطوير مقياس للنظريات الضمنية للوالدين للقدرة على التعلم وتقدير خصائصه السيكومترية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية ـــــ جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير مقياس النظريات الضمنية للوالدين للقدرة على التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتحقق من خصائصه السيكومترية، وتكونت عينة الدراسة من (375) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2022م، منهم (152) تلميذاً و(223) وتلميذة، طُبق علي والديهم مقياس النظريات الضمنية للوالدين، (إعداد الباحثون)، ويتكون مقياس النظريات الضمنية للوالدين من (52) مفردة موزعة على ستة أبعاد هي (القيمة، والسيطرة، والتوجيه، والسمات الشخصية، والتوقعات المستقبلية، وتقييمات السمات السلبية)، وقد تم تحليل مفردات المقياس للتحقق من خصائصه السيكومترية من خلال عرضه على عدد (10) من الأساتذة المحكمين المتخصصين في مجالي علم النفس التربوي والصحة النفسية لبيان (سلامة الصياغة اللغوية، مدى ارتباط المفردة بالبعد الذي تنتمي إليه)، وبعد تطبيق المقياس على أفراد العينة، تم التحقق من مؤشرات ثبات مقياس النظريات الضمنية للوالدين بطريقة ألفا كرونباخ وقد بلغت معاملات الثبات (770,0) للمقياس ككل، وتراوحت ما بين (678,0 - 744,0) بالنسبة لأبعاد المقياس، كما بلغت معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية (868,0) للمقياس ككل، وتراوحت ما بين (695,0- 785,0) بالنسبة لأبعاد المقياس، وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام طريقة صدق المحكمين حيث تراوحت نسب اتفاق السادة المحكمين على مفردات مقياس النظريات الضمنية للوالدين بين (80%- 100%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية