تفعيل دور المعلم في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2024.306659.1469

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تفعيل دور المعلم في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط وذلك من خلال التعرف علي الأسس النظرية لقيم المواطنة الرقمية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والتعرف علي دور المعلم في تنمية قيم المواطنة الرقمية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والتعرف علي واقع دور المعلم في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط ومتطلبات تفعيله، وتحديد آليات تفعيل دور المعلم في تنمية قيم المواطنة الرقمية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، واستخدم البحث المنهج الوصفي, واستخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتم تطبيقها علي عينة قوامها (140) مديرًا، و( 361) معلمًا من الحلقة الثانية للتعليم الأساسي، وتوصل البحث إلي عدة آليات منها عقد دورات تدريبية للمعلمين بشكل دوري ومستمر لتدريبهم علي  استخدام الأجهزة الرقمية والتقنيات الحديثة بشكل آمن حيث أنه قدوة لتلاميذه وموجه ومرشد لهم، والعمل علي رفع مستوي وعي المعلمين بمفهوم المواطنة الرقمية وقيمها وذلك لتعزيز دور المعلم في غرس وتنمية تلك القيم لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وغيرها من مراحل التعليم الأخرى، ووضع مقرر ضمن الخطة الدراسية يسمي قيم المواطنة الرقمية يعمل علي تنمية هذه القيم لدي التلاميذ والمعلمين.

الموضوعات الرئيسية