متطلبات محو الأمية الرقمية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية جامعة دمياط

3 مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية محو الامية الرقمية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة فالتكنولوجيا تتطور بشكل سريع ومستمر ويتغير العالم بما يتوافق مع هذا التطور ويمكن استخدام التقنيات الحديثة في تصميم الدروس والمواد التعليمية بشكل يجعلها أكثر جاذبية وفاعلية كما يمكن استخدام الأدوات الرقمية في تقييم أداء الطلاب وتحليل بياناتهم بشكل أسرع وأدق ومساعدة المعلمين في تطوير مهاراتهم وزيادة فرصهم في الحصول على فرص عمل أفضل في المستقبل واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:- ضرورة نشر الوعي بأهمية الرقمنة الحديثة، توفير الوسائل والمواد الرقمية، تطوير مهارات التدريس للمعلمين لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعال، شعور بعض المعلمين بعدم الأمان من التعامل عبر الإنترنت وانتهت الدراسة بعدة توصيات منها:- تجهيز بنية تحتية تكنولوجية وتوفير الانترنت والأجهزة الذكية بمرونة واسعار رمزية ليسهل شرائها، وضع قوانين وسياسات صارمة لحماية البيانات الشخصية للمعلمين والمتعلمين، الاستفادة من إمكانيات المواقع الإلكترونية للمدارس من قبل الإدارة العليا لها لتعزيز مهارات محو الأمية الرقمية للمعلمين وتقيمها. هذه التوصيات والمقترحات تهدف إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم وتمكين المعلمين من الاستفادة الكاملة من الأدوات الرقمية المتاحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية