متطلبات تفعيل الكفايات المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية بمحافظة دمياط لمواكبة التحول الرقمي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

باتت الكفايات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية ضرورة ملحة لمواكبة التحول الرقمي وضمان جودة التعليم، وبناء على ذلك هدفت الدراسة إلى فهم الكفايات المهنية الأساسية لمعلمي المرحلة الابتدائية والتحديات التي تواجههم، وفعالية برامج التدريب والتطوير الموجهة لهم في هذا المجال، كما تسعى الدراسة إلى تقديم توصيات لتعزيز هذه الكفايات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على أداة الاستبيان، وبلغ عدد العينة) 368( من معلمي وموجهي المرحلة الابتدائية بمختلف التخصصات، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الكفايات المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة دمياط يقع في نطاق المستوى المتوسط وهذا يعنى أن هناك حاجة ماسة لتطوير هذه الكفايات، كما يظهر تقييم معطيات التحول الرقمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية أن مستوى التقدم يقع في نطاق المستوى المتوسط وهذا يعنى أن هناك تقدماً ملحوظاً في تبني التكنولوجيا التعليمية ولكن لا يزال هناك نطاق واسع للتحسين، واتضح أيضا وجود عدة عقبات تحول دون تفعيل التحول الرقمي في التعليم الابتدائي وذلك من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة
يُعد التعليم من أهم قيم المجتمع، حيث يلعب دورا مهما في تنمية المجتمعات ورقيها، ويُشكل مستقبل البلاد من خلال تشكيل الفرد وتنشأته تنشئة صحيحة. ويُعتبر المعلم حجر الزاوية في التنمية التعليمية والمجتمعية إلى جانب مفهوم المعرفة، كذلك له دورا محوريا في تشكيل شخصية الطلاب وقيمهم واتجاهاتهم وسلوكياتهم (Canuto, Choycawen& Pagdawan, 2024, 29).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية