هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً وكلا من الصمود الأكاديمي وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالصمود الأكاديمي وفعالية الذات الأكاديمية من خلال استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً ، والكشف عن مستوى استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً والصمود الأكاديمي وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، والتعرف على الفروق بين طلاب الجامعة في متغيرات البحث الثلاثة وفقًا للنوع (ذكور- إناث)، وتكونت عينة البحث من (180) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة دمياط، وتمثلت أدوات البحث في مقياس استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الصمود الأكاديمي (اعداد نورة الحارثي، 2021)، مقياس فعالية الذات الأكاديمية إعداد (محمد الزهراني، 2020)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي تختلف بين أفراد عينة البحث كالتالي: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي التالية (الدعم الاجتماعي لأسباب انفعالية- التنفيس الانفعالي- إعادة التقييم- إعادة التركيز الإيجابي- القبول) والدرجة الكلية للصمود الأكاديمي، بينما وجدت علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي التالية (الاجترار- الإلهاء- الكبت- الكوارثية) والدرجة الكلية للصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، ) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي التالية (الدعم الاجتماعي لأسباب انفعالية- التنفيس الانفعالي- إعادة التقييم- إعادة التركيز الإيجابي- القبول) والدرجة الكلية لفعالية الذات الأكاديمية، بينما وجدت علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا ى (0,01) بين بعد الاستجابة الانفعالية والدرجة الكلية لفاعلية الذات الأكاديمية وأبعادها الفرعية لدى طلاب الجامعة.