تصور مقترح لتطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة علي توظيف الوكيل الافتراضي لتنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة دمياط

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تصور مقترح لتطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة علي الوكيل الافتراضي والتحقق من أثره في تنمية تلك المهارات، وللتأكد من ذلك قام الباحثون بإعداد أدوات البحث؛ حيث تم إعداد قائمة بمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي المطلوب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ،وكذلك تم إعداد قائمة بمعايير البحث المقترح ،واتبع الباحثون منهج البحث الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث وكذلك إتباع المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي للتحقق من فاعلية التصور المقترح لتطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة علي الوكيل الافتراضي في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ،وقام الباحثون بإتباع نموذج محمد عطية خميس (2003)،وقاموا بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث علي عينة عشوائية من طلاب تكنولوجيا التعليم ،ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا توصل الباحثون إلي عدد من النتائج تمثلت هذه النتائج في وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≥0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لصالح التطبيق البعدي كما حقق التصور فاعلية في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدي عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية