هدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة برنامجا قائما على المدخل الدلالي لتنمية المفاهيم البلاغية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري ومهارات الإنتاج اللغوي الكتابي، كما أعدت الباحثة اختبارا لقياس مستوى الطلاب في المفاهيم البلاغية، وأعدت قائمة بمهارات الإنتاج اللغوي الكتابي، كما أعدت اختبارا لقياس مستوى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري في مهارات الإنتاج اللغوي الكتابي، وتكونت مجموعة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، وأيضا دليلا للاسترشاد به عند تدريس البرنامج؛ حيث طبقت البرنامج على طالبات المجموعة التجريبية، وعددهن ( 35 ) طالبة ، والمجموعة الضابطة ( 35) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي، والتجريبي ( التصميم شبه التجريبي ) ، وبالتحليل الإحصائي لنتائج التطبيق البعدي لأدوات البحث على طالبات المجموعتين: الضابطة، والتجريبية؛ اتضح وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على المدخل الدلالي لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الإنتاج اللغوي الكتابي للصف الثاني الثانوي الأزهري.