دور التحول الرقمي في تفعيل التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية -جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

يشهد العالم اليوم ثورة رقمية هائلة تخطت عملية التحول حيث اصبح التحول الرقمي مجرد دافع للوصول لاستخدام الذكاء الاصطناعي فى جميع مجالات الحياة، بما في ذلك التعليم. ويُعدّ التحول الرقمي في التعليم قبل الجامعي أحد أهم التطورات التي تُساهم في تفعيل التنمية المستدامة من خلال تحسين جودة التعليم وتعزيز فرص التعلم للجميع، وإعداد أجيال قادرة على استخدام التكنولوجيا فى حياتهم اليومية وتوفير فرص لحياة أفضل لهم. ويوجه التعليم قبل الجامعي الكثير من التحديات التي تحول دون تحقيق عملية التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ولذلك هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور التحول الرقمي فى تفعيل التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، واداة الاستبيان، وتوصلت إلى ضرورة تحسين المنصات تعليمية إلكترونية ليتفاعل معها الطلاب ولتمكين الطلاب من التعلم الذاتي، وضرورة توفير أدوات تقييم رقمية لتقييم تعلم الطلاب وتقديم ملاحظات مفيدة لهم؛ وضرورة تنظيم مسابقات وفعاليات رقمية لتعزيز الابتكار والإبداع لدى الطلاب. وتشجيع المعلمين على دمج التكنولوجيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ وضرورة المشاركة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، مثل الحكومات والمدارس والمعلمون والطلاب وأولياء الأمور، في تصميم وتنفيذ خطط التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية