تطوير مقياس مهارات التفكير الاستراتيجي وتقدير خصائصه السيكومترية لمديري مدارس التعليم العام

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير مقياس مهارات التفكير الاستراتيجي لمديري مدارس التعليم العام، والتحقق من خصائصه السيكومترية. وتكونت عينة البحث من (33) مديرًا من مديري مدارس التعليم العام بإدارة غرب المنصورة التعليمية، وشرق المنصورة التعليمية، وإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتكون المقياس من (78) مفردةً تغطي (6) أبعاد لقياس مهارات التفكير الاستراتيجي (الرؤية الاستراتيجية، التفكير المنظومي، التفكير التأطيري، التفكير الفرصي، التفكير في الوقت، التفكير التأملي). وتم التحقق من الاتساق الداخلي والتمييز للمفردات، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين: ألفا كرونباخ، وبلغت معاملات الثبات (0.983) للدرجة الكلية، وتراوحت بين (0.773 – 0.951) للأبعاد، وكذلك بإستخدام طريقة التجزئة النصفية، وبلغ معامل الثبات الإجمالي لعبارات للمقياس بواسطة جيتمان (0.962)، وتراوحت قيم معاملات الثبات لأبعاد المقياس ما بين (0.754- 0.949)، كما بلغ معامل الثبات الإجمالي لعبارات للمقياس باستخدام التجزئة النصفية بواسطة سيبرمان براون (0.969)، وتراوحت قيم معاملات الثبات لأبعاد هذا المقياس ما بين (0.769- 0.950). وتم التحقق من صدق المقياس بطريقتين هما: صدق المحتوى حيث تم عرض المقياس على عدد (10) من المحكمين المتخصصين في التربية وعلم النفس، وتراوحت نسب الاتفاق على ارتباط كل عبارة من عبارات المقياس بالتعريف الإجرائي للبعد الذي تنتمي إليه بين (80%، 100%)، وصدق المحكم الخارجي حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مديري المدارس المعتمدة وغير المعتمدة في مهارات التفكير الاستراتيجي لصالح مديري المدارس الحاصلة على الاعتماد؛ مما يدل على قدرة المقياس على التمييز بين أفراد العينة. وهذا يعني أن المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الصدق والثبات تُمكن من استخدامه وتطبيقه في الدراسات المشابهة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية