تطوير مقياس لتقدير الوظائف التنفيذية للتلاميذ المعاقين بصريًا

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معيد بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية تخصص "التربية الخاصة-الإعاقة البصرية كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية-جامعة دمياط

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتقدير الوظائف التنفيذية للتلاميذ المعاقين بصريًا في ضوء احتياجاتهم التدريبية، والتحقق من معاملات الثبات والصدق لهذا المقياس، وتكونت عينة البحث من(38) تلميذًا وتلميذة من المعاقين بصريًا بالمرحلة الإبتدائية تتراوح أعمارهم الزمنية بين (10-12) سنوات، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الوظائف التنفيذية للتلاميذ المعاقين بصريًا، وقد أظهرت نتائج البحث أن مقياس الوظائف التنفيذية يتمتع بمعاملات ثبات وصدق مقبولة، يمكن من خلالها الاعتماد على النتائج التي يتوصل إليها من خلاله.
تعد عناية أي مجتمع من المجتمعات بالفئات الخاصة هي المعيار الذي نستطيع أن نحكم به على مدى تقدم المجتمع، لأن كل طفل من حقه أن يحيا حياة كريمة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة شأنهم شأن أقرانهم العاديين ويحتاجون إلي الدعم والرعاية، كما أن رعاية الفئات الخاصة والاهتمام بهم لم يعد واجبًا انسانيًا فقط وانما حق مشروع لهذه الفئة. والأطفال المعاقون بصرياً يمثلون إحدى فئات التربية الخاصة التي تحتاج الي مزيد من العون والدعم والمساعدة (عماد علي وآخرون، 2019، ص477).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية