الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بمهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي من خلال اليقظة العقلية، والكشف عن مستوى اليقظة العقلية ومهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على الفروق بين طلاب الجامعة في متغيرات البحث الثلاثة وفقًا للنوع (ذكور- إناث)، والفروق بين طلاب الجامعة في متغيرات البحث الثلاثة وفقًا للتخصص (أدبي- علمي)، وتكونت عينة البحث من (180) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة دمياط، وتمثلت أدوات البحث في مقياس اليقظة العقلية (إعداد/ فوقية رضوان ونسرين سويد، 2021)، ومقياس مهارات ما وراء الانفعال (إعداد/ أمل البهنسي، 2023)، ومقياس الضبط المعرفي الذاتي (إعداد/ عبد الكريم المساعيد، 2012)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين اليقظة العقلية وكل من مهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة، وإلى إمكانية التنبؤ مهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة من خلال اليقظة العقلية، كما أظهرت نتائج البحث أن مستوى كل من اليقظة العقلية ومهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة أعلى من المتوسط، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اليقظة العقلية ومهارات ما وراء الانفعال وفقًا للنوع (ذكور- إناث)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الضبط المعرفي الذاتي وجميع أبعاده وفقًا للنوع (ذكور- إناث) عدا بعد التقييم الذاتي حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا لصالح الطلاب الذكور، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اليقظة العقلية والضبط المعرفي الذاتي وفقًا للتخصص (أدبي- علمي)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارات ما وراء الانفعال التالية (إدارة الانفعالات- التقييم الشخصي للانفعال- مراقبة الذات- تحفيز الذات) وفقًا للتخصص (أدبي- علمي)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا في مهارات ما وراء الانفعال التالية (الوعي الانفعالي- الخبرة الانفعالية- المهارات الاجتماعية) والدرجة الكلية للمقياس لصالح طلاب التخصصات العلمية.
شهدة, دعاء عبد الفتاح حسن, & البهنسي, أمل ناصر. (2024). اليقظة العقلية كمنبئ بمهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بدمياط, 39(90.03), -. doi: 10.21608/jsdu.2024.294612.1450
MLA
دعاء عبد الفتاح حسن شهدة; أمل ناصر البهنسي. "اليقظة العقلية كمنبئ بمهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة", مجلة کلية التربية بدمياط, 39, 90.03, 2024, -. doi: 10.21608/jsdu.2024.294612.1450
HARVARD
شهدة, دعاء عبد الفتاح حسن, البهنسي, أمل ناصر. (2024). 'اليقظة العقلية كمنبئ بمهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة', مجلة کلية التربية بدمياط, 39(90.03), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2024.294612.1450
VANCOUVER
شهدة, دعاء عبد الفتاح حسن, البهنسي, أمل ناصر. اليقظة العقلية كمنبئ بمهارات ما وراء الانفعال والضبط المعرفي الذاتي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بدمياط, 2024; 39(90.03): -. doi: 10.21608/jsdu.2024.294612.1450