تصور مقترح لتحسين أداء وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية جامعة دمياط ومقرر اللجنة العلمية السابق لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين تخصص أصول التربية والتخطيط التربوي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتحسين أداء وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي. من خلال التعرف على أهم الغايات والأهداف التي تسعى وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي لتحقيقها، وتحديد أهم أدوار وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي وفقًا لما نصت عليه التشريعات، والكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون تحسين أداء وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وتحديد أهم متطلبات تحسين أداء وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي. استخدم البحث المنهج الوصفي، واستخدم المقابلة كأداة للبحث، وطبقت على عينة عددها (47) من مديري المدارس والإدارات التعليمية ومراجعي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمحافظة دمياط، ومن أهم ما توصلت إليه نتائج البحث: وجود معوقات تحول دون تحسين أداء وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وأهمها: ضعف التمويل المادي لأعمال وحدة التدريب والجودة، والضغط علي المدارس من جهات المتابعة في ضرورة تنفيذ عدد محدد من التدريبات كل أسبوع بغض النظر عن إمكانية تنفيذ ذلك من عدمه، قلة اقتناع القيادة التعليمية بأهمية وحدة التدريب، سوء اختيار مسئول وحدة التدريب بالمؤسسة، قلة توفر الموارد المادية والتكنولوجية اللازمة لتنفيذ التدريبات، ضعف الاهتمام بقياس أثر التدريب، كما توصلت نتائج البحث إلى أهم متطلبات تحسين أداء وحدات التدريب في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ومنها: دمج العمل بين وحدات التدريب ووحدات الجودة تحت مظلة واحدة بالمديريات والإدارات والمدارس، ترك الحرية للمدرسة في اختيار الوقت المناسبة لتنفيذ برامجها التدريبية، المتابعة الخارجية الفعالة للتأكد من تطبيق ما حصل عليه المستهدفين من التدريبات في تنفيذ مهامهم بالمدارس، نشر ثقافة الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية