تنمية مهارات الحساب الذهني لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي باستخدام استراتيجية التخيل الموجه

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحساب الذهني لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي" وتكونت عينه البحث من (78)  تلميذًا تم تقسيمهم الي مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (39) تلميذًا درسوا استراتيجية التخيل الموجه بالتوازي مع دراستهم لوحدة "عمليتا الضرب والقسمة:  الحساب والعلاقات" المقرر علي الصف الرابع الابتدائي ومجموعة اخري ضابطة عددها (39) تلميذًا درسوا وحدة "عمليتا الضرب والقسمة: الحساب والعلاقات" بالطريقة المعتادة، وتم اجراء اختباري مهارات الحساب الذهني قبلي وبعدي علي المجموعتين، واظهرت النتائج فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الرياضيات لتنمية تلك المهارة ، وفي ضوء ما استقرت عنه نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات كان من أبرزها  ضرورة الاهتمام بمعلمي الرياضيات، وعمل دليل معلم لتدريبهم على استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الرياضيات واستخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس الرياضيات للصفوف الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية