تطبيق التعلم الهجين في جامعة دمياط في ضوء جائحة كورونا "COVID-19" (دراسة تقيمية)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معيدة بقسم العلوم التربوية والنفسية تخصص أصول التربية- كلية التربية النوعية- جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية_ جامعة دمياط

3 مدرس أصول التربية كلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

شهد العالم أزمة مفاجئة والمعروفة بفيروس كورونا COVID-19 والتي حتمت على كافة الجامعات مواكبة التغيرات، لذا طبق نظام التعلم الهجين داخل الجامعات المصرية وهو النظام الذي يجمع بين التعليم التقليدي وجهًا لوجه من ناحية والتعليم الإلكتروني عبر الإنترنت من ناحية أخرى، لذا هدف البحث إلى آليات تطبيق التعلم الهجين فى التعليم الجامعى المصرى فى ضوء جائحة كورونا "COVID-19" ، وقد حدد البحث أهم أبعاد التعلم الهجين الذي يجب تفعيلها داخل الجامعات المصرية وهي: أبعاد إدارية وتنظيمية- أبعاد تقنية- أبعاد تعليمية- أبعاد بشرية- أبعاد أخلاقية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مستخدمًا أداة الاستبانة كأحد أدواته لجمع البيانات في خمس أبعاد، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط في ثماني كليات وروعي فيها أن تكون من كليات أدبية وكليات تطبيقية، وقوامها (158) عضو هيئة تدريس، وأسفرت النتائج عن أن واقع تطبيق أبعاد التعلم الهجين في جامعة دمياط جاءت منخفضة بشكل كبير وتحتاج إلى مقومات ومتطلبات لنجاح نظام التعلم الهجين،وانتهى البحث إلى تصور مقترح لتفعيل نظام التعلم الهجين فى جامعة دمياط فى ضوء جائحة كورونا "COVID-19"، وأوصى البحث بإجراء المزيد من الدراسات حول التعلم الهجين كمدخل للإصلاح التربوي بالمؤسسات الجامعية، أثر التعلم الهجين على مستوى تحصيل الطالب الجامعي، متطلبات التعلم الهجين لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية