متطلبات تفعيل التربية الإبداعية في رياض الأطفال من خلال استراتيجية 2030 م

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

    استهدف البحث الوصول إلى متطلبات تفعيل التربية الإبداعية فى رياض الأطفال من خلال عرض الإطار النظرى والمفاهيمي للدراسات والبحوث التربوية التى تناولت التربية الإبداعية فى رياض الأطفال وماهية التربية الإبداعية فى رياض الأطفال اعتمد البحث على المنهج الوصفى ومن النتائج والتوصيات التى توصل البحث إليها هى تعليم الإبداع والتحريض على ممارسته من خلال برامج تعليمية تعد لهذا الغرض فى جميع مراحل التعليم، وذلك يستند إلى كون الإبداع ظاهرة يمكن تعليمها وتعلمها. تعديل وتطوير المناهج الدراسية لتصاغ بطرق تفجر وتنشط القدرات الإبداعية لدى الأطفال  ولحدوث ذلك لابد من اقتناع الجهات الرسمية المشرفة على وضع البرامج الدراسية والمناهج التعليمية.ت وفير مناخ تعليمي تعلمي اجتماعي يشجع على تنمية القدرات الإبداعية بين المعلم وطلابه، وبين المعلم والإدارة التربوية، وبين المدرسة والمنزل. تطوير برامج خاصة لإعداد المعلمين المبدعين والاستمرار فى تدريبهم ونموهم المهنى، وتطوير وتعديل اتجاهات المعلمين نحو الأبداع والمبدعين، وهذه التوصيات تتماشى مع استراتيجية مصر 2030 حيث تكون أهدافها تمثل الأهداف الاستراتيجية فى:  تهيئة بيئة محفزة لتوطين وإنتاج المعرفة .تعظيم الإنتاج المعرفى من خلال تهيئة البيئة التشريعية الاستثمارية والتمويلية والبنية التحتية .تفعيل وتطوير نظام وطنى متكامل للابتكار .رفع كفاءة إنتاج الابتكار من خلال الإنتاج الإبداعى وزيادة الروابط بين الابتكار والاحتياجات وتطوير التعليم الأساسى والتعليم العالى والبحث والتطوير .ربط تطبيقات المعرفة ومخرجات الابتكار بالأولويات وما سبق يتطلب تحقيق التربية الإبداعية فى كافة مؤسسات التنشئة الاجتماعية لإعداد جيل قادر على تحقيق الإبداع والتميز فى كافة المجالات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية