معايير تطوير بيئة تعلم افتراضية لتنمية مهارات تصميم تطبيقات الهاتف المتنقل لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي الى تحديد معايير تطوير بيئة تعلم افتراضية لتنمية مهارات تصميم تطبيقات الهاتف المتنقل لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في اعداد قائمة المعايير من خلال الاطلاع على الادبيات والدراسات والبحوث المرتبطة، وتمثلت أداة البحث في قائمة معايير تطوير بيئة تعلم افتراضية لتنمية مهارات تصميم تطبيقات الهاتف المتنقل، وتم تقسيم المعايير الى معايير تربوية وتشمل مدى ملائمة الأهداف مع امكانيات برنامج التعلم الافتراضي، ومدى ارتباط المحتوى التعليمي المقدم في البرنامج بالأهداف الموضوعة، وتحديد استراتيجيات التعلم وطرائقه واساليبه، وطريقة العرض المناسبة للفئة المستهدفة، وعدم تكرار محتوى البرنامج التعليمي، والتماسك والمواءمة بين المفاهيم والعناصر المعروضة من خلال البرنامج، وتوفير الأدوات والأنشطة التي تنمي مهارات التفكير العليا لدى الطلاب، ومعايير تكنولوجية وتشمل مدى توافر تعليمات البرنامج وسهولة استخدامه، وسهولة استخدام البرنامج وسرعة الأداء، وتصميم الشاشة، ومعايير الوسائط الفائقة لتطبيقات التعلم المتنقل، والتفاعلية أو التواصل، والقابلية للتخصيص، والقابلية للتشغيل. وللوصول الى قائمة المعايير تم عمل استبانة لاستطلاع رأى المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم وقام الباحثون في هذه الخطوة بعرض الاستبانة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم للتأكد من صدقها، وذلك بهدف إبداء آرائهم وملاحظاتهم حول دقة الصياغة اللغوية، والدقة العلمية لبنود قائمة المعايير، ودرجة ارتباط المفردات بالأبعاد، ودرجة أهمية المعيار، وطلب منهم إضافة أو حذف أو تعديل أي معيار من المعايير. وأسفرت نتائج البحث عن التوصل الى قائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم افتراضية لتنمية مهارات تصميم تطبيقات الهاتف المتنقل، حيث تم تقسيمها الى محورين رئيسيين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية ينبثق منهما (14) معايير و (70) مؤشر أداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية