يهدف البحث الحالى إلى: تنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على سرد قصص الخيال العلمى، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفى؛ لوصف مستويات تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى الكفاءة النصية، واستقراء البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرى البحث (الكفاءة النصية، وسرد قصص الخيال العلمى). كما استخدمت الباحثة المنهج التجريبى؛ للتحقق من فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى تنمية الكفاءة النصية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة عبدالله الجزار التابعة للإدارة التعليمية بمدينة الجمالية بمحافظة الدقهلية، وبلغ عددهم (40) تلميذًا وتلميذة، وأعدت الباحثة قائمة بمعايير الكفاءة النصية، واختبار لقياس مستوياتهم فى تلك المعايير، ثم قامت الباحثة بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (<05،0) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى، لصالح التطبيق البعدى، مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى تنمية الكفاءة النصية، وأوصت الدراسة بضرورة:
عقد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية لتدريبهم على استخدام استراتيجية سرد قصص الخيال العلمى فى تنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
صالح, هاله خالد إبراهيم عباس, & نصر, معاطي محمد إبراهيم. (2024). إستراتيجية مقترحة لتنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام سرد قصص الخيال العلمى. مجلة کلية التربية بدمياط, 39(89.03), -. doi: 10.21608/jsdu.2024.263305.1404
MLA
هاله خالد إبراهيم عباس صالح; معاطي محمد إبراهيم نصر. "إستراتيجية مقترحة لتنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام سرد قصص الخيال العلمى", مجلة کلية التربية بدمياط, 39, 89.03, 2024, -. doi: 10.21608/jsdu.2024.263305.1404
HARVARD
صالح, هاله خالد إبراهيم عباس, نصر, معاطي محمد إبراهيم. (2024). 'إستراتيجية مقترحة لتنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام سرد قصص الخيال العلمى', مجلة کلية التربية بدمياط, 39(89.03), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2024.263305.1404
VANCOUVER
صالح, هاله خالد إبراهيم عباس, نصر, معاطي محمد إبراهيم. إستراتيجية مقترحة لتنمية الكفاءة النصية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام سرد قصص الخيال العلمى. مجلة کلية التربية بدمياط, 2024; 39(89.03): -. doi: 10.21608/jsdu.2024.263305.1404