تنمية مهارات تحليل النص لدى طلاب كليات التربية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على الموازنات الأدبية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث الحالى إلى: تنمية مهارات تحليل النص  لدى طلاب كليات التربية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على الموازنات الأدبية؛ حيث بلغ عينة البحث (80) طالبا وطالبة وأجرى البحث على مجموعة تجريبية واحدة ( قبليا وبعديا)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، والتصميم شبه التجريبى، وأعدت اختبارين لقياس تحليل النص أحدهما قبلى والآخر بعدى، ودليلا لتدريس تحليل النص باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على الموازنات الأدبية  لدى طلاب كليات التربية، وأظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على الموازنات الأدبية لدى طلاب كليات التربية، وقد أوصى البحث بمراعاة مدى احتياج طلاب كليات التربية لتلك المهارات بما يتناسب مع محتواهم التعليمى ومرحلتهم العمرية واهتماماتهم، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لإعداد معلمى اللغة العربية؛ لتمكينهم من استخدام الاستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات تحليل النص لدى طلاب كليات التربية، وكذلك الاستفادة تربويا من البحوث والدراسات فى النصوص الأدبية، وحث طلاب كليات التربية على البحث والاطلاع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية