يهدف البحث الحالي إلى توضيح دور معلمة رياض الأطفال في تفعيل ثقافة العمل التطوعي لدى طفل الروضة في ضوء الخبرة اليابانية من خلال التعرف على أدوار المعلمة والمهام التي تقوم بها من أجل تفعيل ثقافة العمل التطوعي؛ وذلك من خلال الاستفادة من الخبرة اليابانية في رياض الأطفال، واستخدام البحث المنهج الوصفي وذلك بإجراء دراسة استطلاعية عن واقع ثقافة العمل التطوعي لدي طفل الروضة على عينة من (15) فردًا، اشــتملت على (5) معلمات و(2) موجه و(3) مديرات رياض الأطفال و(5) أولياء الأمور، وقد توصلت الدراسة الاستطلاعية إلى عدد من النتائج أهمها: أنه يوجد ممارسات لطفل الروضة في العمل التطوعي ولكن بنسبة ضئيلة تحتاج الي قدر كبير من التوعية، كما أكد أفراد الدراسة على أن هناك العديد من المشكلات التي تواجه ممارسة الطفل عن العمل التطوعي هي تقديم أعمال تطوعية لا تتناسب مع عمره, كذلك ضعف وجود قدوة في البيئة المحيطة يستطيع محاكاتها، بالإضافة إلى ضعف رغبة أولياء الأمور في إشراك الطفل في العمل التطوعي خوفًا عليه، كما أوضح أفراد الدراسة أن لمؤسسات رياض الأطفال دورًا كبيرًا في نشر ثقافة العمل التطوعي لدي أطفال الروضة وذلك من خلال حث الطفل وتشجيعه على الاشتراك في الأعمال التطوعية من خلال تعزيزه معنويًا وماديًا وإعداد مواد مقروءة ومرئية تحث الطفل على هذا الخلق، وأنه يجب تفعيل دور الاخصائي النفسي والاجتماعي لمعالجة بعض السلوكيات التي تعوق هذا السلوك القويم.
الصيري, سمر صبري محمد, & جويلي, مها عبد الباقي. (2024). دور معلمة رياض الأطفال في تفعيل ثقافة العمل التطوعي لدى طفل الروضة في ضوء الخبرة اليابانية. مجلة کلية التربية بدمياط, 39(89.01), -. doi: 10.21608/jsdu.2024.272618.1417
MLA
سمر صبري محمد الصيري; مها عبد الباقي جويلي. "دور معلمة رياض الأطفال في تفعيل ثقافة العمل التطوعي لدى طفل الروضة في ضوء الخبرة اليابانية", مجلة کلية التربية بدمياط, 39, 89.01, 2024, -. doi: 10.21608/jsdu.2024.272618.1417
HARVARD
الصيري, سمر صبري محمد, جويلي, مها عبد الباقي. (2024). 'دور معلمة رياض الأطفال في تفعيل ثقافة العمل التطوعي لدى طفل الروضة في ضوء الخبرة اليابانية', مجلة کلية التربية بدمياط, 39(89.01), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2024.272618.1417
VANCOUVER
الصيري, سمر صبري محمد, جويلي, مها عبد الباقي. دور معلمة رياض الأطفال في تفعيل ثقافة العمل التطوعي لدى طفل الروضة في ضوء الخبرة اليابانية. مجلة کلية التربية بدمياط, 2024; 39(89.01): -. doi: 10.21608/jsdu.2024.272618.1417