هدف البحث إلى دراسة فعالية برنامج إرشاد بالواقع لخفض النرجسية لدي طلبة الجامعة، وأجريت على مجموعة من طلبة الفرقة الثالثة تخصص (علم نفس- بيولوجي) بكلية التربية جامعة دمياط، عددهم (30) طالب وطالبة قسموا إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولي تجريبية وعددها (15) طالب وطالبة، والمجموعة الضابطة وعددها (15) طالب وطالبة، واستخدمت الباحثة مقياس النرجسية(إعداد الباحثة) وبرنامج الإرشاد بالواقع (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على مقياس النرجسية في اتجاه المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس النرجسية في اتجاه التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس النرجسية، مما يشير إلى فعالية برنامج الإرشاد بالواقع في خفض النرجسية لدي طلبة الجامعة.