أثر استخدام أسلوب الأكواد ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معيد بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة دمياط

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال استخدام أسلوب الأكواد ببيئة الواقع المعزز، والتحقق من أثره في تنمية تلك المهارات، ولذا قام الباحثون بإعداد أدوات البحث، حيث تم إعداد قائمة بمهارات إنتاج مصادر التعلم ثلاثية الأبعاد المطلوب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وكذلك إعداد قائمة بمعايير تصميم أسلوب الأكواد ببيئة الواقع المعزز، واتبع الباحثون منهج البحث الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث، بينما اتبعوا المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي للتحقق من فاعلية أسلوب الأكواد ببيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم ثلاثية الابعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد قام الباحثون بتطوير بيئة الواقع المعزز بأسلوب الأكواد باستخدام نموذج محمد الدسوقي (2014)، وقاموا بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات القياس علي عينة عشوائية من الطلاب، وبتحليل البيانات إحصائياً توصل الباحثون إلي عدد من نتائج البحث تمثلت في وجود فرق دال إحصائياُ عند مستوي دلالة <(0,05) بين متوسطي درجات طلاب البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية وبطاقة تقييم المنتج المرتبط بالجوانب الأدائية لمهارات إنتاج مصادر التعلم ثلاثية الأبعاد لصالح التطبيق البعدي، كما حقق أسلوب الأكواد ببيئة الواقع المعزز أثر في تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية