فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى الموهوبين والعاديين من طلبة المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نوع العلاقة بين فعالية الذات وكل من مهارات القيادة ومدركات الأستاذية الراعية لدى (الموهوبين-العاديين) من طلبة المرحلة الثانوية؛ تضمنت عينة البحث عينه استطلاعية وعددها (150) طالب وطالبة، وعينه أساسية وعددها (700) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى موهوبين وعاديين واستبعاد الفئات الأخرى تبعا لمحددات البحث فكان عدد الموهوبين(ن=111) وكان عدد العاديين(ن=228) وذلك من طلبة الصف الثاني الثانوي بمختلف مدارس محافظة دمياط. كما تم استخدام المنهج الوصفي (الدراسات الارتباطية- والدراسات المقارنة) لمناسبته لموضوع الدراسة. وتم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن(فؤاد أبو حطب،1977) واختبار توارنس للتفكير الإبداعي باستخدام الأشكال الصورة (ب) (عبد الله سليمان، وفؤاد أبو حطب، 1973) وقائمة الالتزام بالمهمة  إعداد (جمال الدين الشامى، 2018) وذلك للكشف عن الموهوبين، كما تم استخدام مقياس فعالية الذات (أماني عبد المقصود عبد الوهاب، سميرة محمد شند، 2001) ومقياس مهارات القيادة (إعداد الباحثين) ومقياس الأستاذية الراعية كأدوات للدراسة. واستخدمت مؤشرات الإحصاء الوصفي (المتوسط، الانحراف المعياري)، معامل الارتباط لبيرسون، معادلة t.test للمجموعات المستقلة كأساليب إحصائية للدراسة. وأشارت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين فعالية الذات والدرجة الكلية لمدركات الأستاذية الراعية عند (الموهوبين). بينما لم تظهر تلك العلاقة الارتباطية في حالة الطلبة (العاديين) من طلبة الصف الثاني بالمرحلة الثانوية. وكما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين مهارات القيادة والدرجة الكلية لمدركات الأستاذية الراعية عند(الموهوبين) بينما ظهرت علاقة ارتباطيه داله إحصائيا عند مستوى (0.01) بين مهارات القيادة والدرجة الكلية لمدركات الأستاذية الراعية عند (العاديين) من طلبة الصف الثاني بالمرحلة الثانوية. وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مدركات الأستاذية الراعية بين(الموهوبين-العاديين) من طلبة المرحلة الثانوية لصالح الموهوبين وذلك عند مستوى دلالة (0.001). كما توجد فروق دالة إحصائيا في فعالية الذات بين(الموهوبين-العاديين) من طلبة المرحلة الثانوية لصالح الموهوبين وذلك عند مستوى دلالة (0.001). وكذلك توجد فروق دالة إحصائيا في مهارات القيادة بين(الموهوبين-العاديين) من طلبة المرحلة الثانوية لصالح الموهوبين وذلك عند مستوى دلالة (0.001).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية