استخدام برنامج مقترح قائم على النمذجة الأسلوبية للبيان القرآني لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج إثرائي قائم على النمذجة الأسلوبية للبيان القرآني ، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي , والتصميم شبه التجريبي ، و أثبتت نتائج المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث فاعلية البرنامج الحالي , ومن خلال تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة ربط مناهج المطالعة الأزهرية بواقع الحياة , والمشكلات المعاصرة , والعمل على حل تلك المشكلات كأسلوب من أساليب تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ، وإتاحة الفرصة للطلاب في اختيار موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي التي يميلون إليها ، التي تتفق مع قدراتهم واهتماماتهم ، واقتصار دور المعلم على التوجيه والإرشاد .
اللغة من أهم وسائل الاتصال المستخدمة في التعليم ، فعليها يعتمد كل نشاط لغوي سواء كان تحدثًا أو استماعًا أو كتابة أو قراءة , وهي وسيلة الإنسان لتنمية أفكاره , وبها يتمكن من المشاركة والعطاء في سبيل بناء ثقافة المجتمع ، وهذا القدر من الأهمية مشترك بين اللغات كافة إلا أن اللغة العربية امتازت عن سائر اللغات بأنها اللغة التي اختارها الله ـ سبحانه وتعالى ـ بأن تكون لغة لكتابه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية