فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الاطفال مضطربي التواصل الاجتماعى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلي فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال مضطربي التواصل الاجتماعي ,وقد تكونت العينة من (18) أطفال ذكور تم تقسيمهم إلي (9)أطفال ذكور في المجموعة التجريبية و(9) أطفال ذكور في المجموعة الضابطة وتراوحت أعمارهم بين (5- 6) سنوات وتم تطبيق مقياس مهارات اللغة التعبيرية (إعداد الباحثة ) ومقياس اضطراب التواصل الاجتماعي (إعداد الباحثة ) وتطبيق البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة ) وتوصلت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدي أطفال مضطربي التواصل الاجتماعي .
تعد اللغة أرقى ما لدى الإنسان من مصادر القوة والتفرد ,فالإنسان وحده هو الذى يستخدم الأصوات المنطوقة في نظام محدد لتحقيق الاتصال بأبناء جنسه ,فالكلام من أكثر الأساليب انتشارا في عملية التواصل بين الناس ,لما له من تأثير خاص وفائدة في توصيل الأفكار والآراء والمشاعر للآخرين في صورة يمكن فهمها ,وبما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم العقلية والثقافية والاجتماعية (مصطفى جبريل , 2000،3).
إن العلاقة بين اللغة والتواصل معقدة حيث إن غالبية اضطرابات التواصل ترجع إلي اضطراب اللغة والعجز بها والتدخل المبكر بغرض اتقان المهارات اللغوية وخاصة التعبيرية لدي الأطفال تعطي وقاية عن غيرها من الصعوبات الأخري التي يعاني منها هؤلاء الاطفال وأسرهم,ومن هذه الصعوبات التي تعاني منها أسر هؤلاء الأطفال :الصراع النفسي والضغوط لعدم الإلمام بحال هذه الحالات وتطورها وتزداد الضغوط إذا كان هناك عجزجسدي أو خلل في الحواس والقدرات العقلية لدي الطفل (آمال عبد السميع باظه, 2014, 23) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية