معايير تطوير محتوى تعليمي بمنصة تفاعلية لتنمية مهارات التواصل الرقمي لدى طلاب الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هَدف البحث الحالي إلى اعداد قائمة بمعايير تطوير محتوى تعليمي بمنصة تعلم تفاعلية لتنمية مهارات التواصل الرقمي لدى طلاب الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، ووقد تم اعداد استبانتين الأولى لتحديد مهارات التواصل الرقمي المطلوب تنميتها لدى الطلاب، والثانية لتحديد معايير تطوير محتوى تعليمي، وتم عرض الصورة الأولية للاستبانتين على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وبتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا توصل الباحثون إلى موافقة المحكمين بنسبة ١٠٠٪ على أهمية المهارات الرئيسة والفرعية، وبناء على ذلك تم التوصل إلى قائمة مهارات التواصل الرقمي في شكلها النهائي، والتي تكونت من (٥) مهارات رئيسة، و(٢٩) مهارة فرعية، و(١٣٣) أداء سلوكي، وأشارت نتائج البحث المتعلقة بقائمة معايير تطوير محتوى تعليمي بمنصة تفاعلية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة ١٠٠٪ على أهمية كل المعايير، ومؤشرات الأداء المرتبطة بها في مجالين رئيسيين هما: المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية، وتراوحت نسبة الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بالمعايير الخاصة بها ما بين (٨٥٪: ١٠٠٪)، وعليه تم التوصل إلى قائمة معايير تطوير محتوى تعليمي بصورتها النهائية والتي تكونت من (١١) معيار رئيسة و(١١٢) مؤشر أداء، ويوصي البحث بالتوسع في استخدام تطبيقات التواصل الرقمي في تعليم المقررات المختلفة، خصوصا في ظل التوجه باستخدام التعلم الإلكتروني وخاصة المنصات الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية