فاعلية برنامج للعلاج بالمعنى لخفض بعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية العلاج بالمعنى لخفض بعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واختبار استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة الإجرائية من (20) طالبًا بمدرسة مجمع سموحة النموذجي الثانوي بنين بمحافظة الإسكندرية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وعددها (10) طالبًا، وتراوحت أعمارهم من (16-18) عامًا، بمتوسط عمري (16.50) عامًا، وانحراف معياري (0.707)، وأخرى ضابطة مكونة من (10) طالبًا، تراوحت أعمارهم من (16 -18) عامًا بمتوسط عمري (16.60) عامًا، وانحراف معياري (0.699). واستخدم الباحث مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، إعداد/ الباحث، وبرنامج العلاج بالمعنى، إعداد/الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج العلاج بالمعنى في خفض بعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستمرار تأثيره على هذه الاضطرابات السيكوسوماتية بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية