استخدام استراتيجية القراءة التشاركية لتنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

أجريت هذه الدراسة بهدف التحقق من فاعلية استراتيجية القراءة التشاركية في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وللتحقق من هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمجموعتين. تكونت عينة الدراسة من 75 طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة الإيمان الخاصة بدمياط، وتم تقسيمهم لمجموعتين: المجموعة التجريبية (ن = 41) والمجموعة الضابطة (ن = 34). لجمع البيانات قامت الباحثة بتصميم اختبار في مهارات الفهم القرائي وتم تطبيقه قبل إجراء المعالجة التجريبية وبعدها. قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية القراءة التشاركية، بينما تلقت المجموعة الضابطة طريقة التدريس التقليدية. أسفرت نتائج الاختبارت عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة0.05  بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وبناءً علي ذلك تقترح الدراسة استخدام استراتيجية القراءة التشاركية لتحسين مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية لدى التلاميذ. وعلاوةً علي ذلك تقترح الباحثة إجراء دورات تدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية لتحسين طرق التدريس لديهم من أجل تنمية مهارات اللغة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية