دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث دكتوراة

2 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ كلية التربية- جامعة دمياط وعميد كلية التربية النوعية سابقا

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط منسق جامعة الطفل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين، حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المرحلة الثانوية بمدينة القاهرة، والبالغ عددهم (805) مديرً ومديرة، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من مجتمع الدراسة الأصلي وبنسبة (12.4%)، حيث بلغ عددها (100) مديرا ومديرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة مکونة من (25) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: (مقومات القيادة الإبداعية، وواقع الإبداع لدى المعلمين في المرحلة الثانوية، ومعوقات الإبداع لدى المعلمين، وطرق تنمية الإبداع لدى المعلمين، وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى المعلمين)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور القيادة المدرسية في تنمية الإبداع لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين جاء بدرجة کبيرة وفي جميع مجالات الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بمتابعة القيادات المدرسية في تنمية الإبداع لدى المعلمين، واختيار القيادات المدرسية المؤهلة والواعية والمؤمنة بأهمية تطبيق الإبداع لدى المعلمين، وأيضا ضرورة توعية المعلمين بمفهوم مهارات القرن الحادي والعشرين وأهمية تطبيقها في المدرسة، وكذلك دمج مهارات القرن الواحد والعشرين ضمن برامج الإنماء المهني للمعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية