مشروع مقترح قائم على توظيف بيئات التعلم المصغر النقال لتنمية مهارات التدريب الميدانى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التدريب الميدانى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال المشروع المقترح القائم على توظيف بيئات التعلم المصغر النقال، والتحقق من فاعلية المشروع فى تنمية تلك المهارات، وللتحقق من ذلك قامت الباحثات بإعداد أدوات البحث؛ حيث تم إعداد قائمة بمهارات التدريب الميدانى المطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وكذلك إعداد قائمة بمعايير المشروع المقترح، واتبعت الباحثات منهج البحث الوصفى لإعداد الإطار النظرى للبحث، بينما اتبعن المنهج التجريبى والتصميم شبة التجريبى للتحقق من فاعلية المشروع فى تنمية مهارات التدريب الميدانى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد قامت الباحثات بتطوير المشروع باتباع نموذج محمد عطية خميس (2015)، وقامن بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات القياس على عينة عشوائية من الطلاب، وبتحليل البيانات إحصائياً توصلت الباحثات إلى عدد من نتائج البحث تمثلت فى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطى أفراد عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى المرتبط بالجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية لمهارات التدريب الميدانى لصالح التطبيق البعدى، كما حقق المشروع  فاعلية فى تنمية مهارات التدريب الميدانى لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية