متطلبات تحسين الرضا الوظيفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة دمياط من وجهة نظرهم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي متطلبات تحسين  للرضا الوظيفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة بدمياط، وذلك من خلال الكشف عن واقع الرضا الوظيفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط من وجهة نظرهم، وتحديد أهم معوقات الرضا الوظيفي لديهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي في أسلوبه المسحي التحليلي في جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية،  وتم استخدام أداة (الاستبانة) كأداة بحثية للدراسة الميدانية وتم تطبيق (الاستبانة) على عينة ممثلة للمجتمع الأصلي من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط، حيث بلغ حجم المجتمع الأصلي ككل (216) معلم ومعلمة بمدارس التربية الخاصة بدمياط، وبلغ حجم العينة وكان عددهم (189) معلم ومعلمة، بنسبة (87,5%)، حيث بلغ عدد الذكور(83) معلم، بنسبة (43,9%)، وبلغ حجم عينة عدد الإناث (106) معلمة، بنسبة (56,1%)، واشتملت أداة الدراسة الميدانية على (استبانة) محاورها: المحور الأول واقع الرضا الوظيفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط، وتكون من (15) عبارة بمتوسط حسابي (1,67)، ووزن نسبي (55,13)، بدرجة تحقق ( محقق إلي حد ما)، والمحور الثاني معوقات الرضا الوظيفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط، وتكون من (14) عبارة بمتوسط حسابي (2,39)، ووزن نسبي (79,95)، ودرجة تحقق (محقق)، وأسفرت نتائج البحث عن تقديم مجموعة من المتطلبات التي يُمكن أن تُساعد في تحسين متطلبات الرضا الوظيفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة بدمياط ومنها: (متطلبات تتعلق بالحوافز المادية والمعنوية، ومتطلبات إدارية، ومتطلبات تتعلق بالتنمية المهنية للمعلم، ومتطلبات تتعلق بالعلاقات الإنسانية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية