متطلبات مواجهة تحديات مرحلة رياض الأطفال بدمياط من وجهة نظر معلماتها

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأطر النظرية الأطر النظرية لمرحلة رياض الأطفال وواقعها، وأهم تحديات مرحلة رياض الأطفال بدمياط من وجهة نظر معلماتها وصولاً إلى وضع تصور مقترح لمواجهة تحديات مرحلة رياض الأطفال بدمياط. واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمقابلة كأداة مع عينة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة دمياط.
وتوصل البحث إلى وضع آليات لمواجهة تحديات مرحلة رياض الأطفال بدمياط، تمثل أهمها في الآتي:
 زيادة الوعى بدور مؤسسات رياض الأطفال في تنشئة الأطفال وتحقيق النمو المتوازن لهم.
 السعي لتقدير المعلمات التى تنمى نفسها وتشجيعهم على ذلك لتحفيز الآخرين.
 التدريب المستمر للمعلمات على المنهج الجديد وتعديل الأخطاء.
 وضع منظومة متكاملة واضحة المعالم والرؤوية لتنمية التنافسية بين الأجيال الجديدة وتوفير الجو الملائم للتنافس الجيد بين الأطفال
 السعى الدائم والتفكير المستمر لتحقيق رضا أولياء الأمور والأطفال من خلال الأنشطة المختلفة التي تقدمها الروضات.
أدرك العالم بأسره أهمية الطفولة كمصدر للثروة البشرية مستقبلاً فقط، فهي تعتبر من أهم مراحل النمو، ولا سيما السنوات الأولى التي تتشكل خلالهـا شخصية الطفل الإنسانية، وتتحدد اتجاهاته وميوله، وتعتبر بمثابة امتداد للخبرات التي يمر بها، والتي قد تترك أثارها على شخصيته في المستقبل وخـلال هذه المرحلة من حياة الطفل تنمو لديه المهارات المختلفة والتفكير الحسي والتمركز حول الذات، وكثرة الحركة، وحب الاستطلاع، والرغبة في تأكيد الذات، والاستقلالية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية