متطلبات التوسع في مدارس البكالوريا الدولية في مصر من وجهة نظر العاملين فيها

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأطر النظرية والمعرفية لمدارس البكالوريا الدولية وواقعها في جمهورية مصر العربية وأهم احتياجات مدارس البكالوريا الدولية في مصر من وجهة نظر العاملين فيها وصولاً إلى المتطلبات الواجب توافرها للتوسع في مدارس البكالوريا الدولية في مصر.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وهو المنهج المناسب للدرارسة وذلك لكونه يُعرَّف بأنه طريقة بحث تصف خصائص الظاهرة المدروسة. وتوصلت الدراسة لمجموعة من الآليات العامة منها: استيعاب السياقات العالمية للبكالوريا الدولية، حث رجال الأعمال على إنشاء مدارس البكالوريا الدولية، إعطاء الطلاب مقدار من الحرية في اختيار المواد الدراسية، إعداد معلم لديه القدرة على الفهم والتعامل مع متطلبات المنهج واطاره المبني على المعايير في التخطيط للمنهج وتقييمه، أن يكون المعلم مسجل في ورش العمل التي تنظمها منظمة البكالوريا الدولية. وأن يكون للمعلم معرفة شاملة بمناهج البكالوريا الدولية وفلسفتها التعليمية
وتوصلت الدراسة إلى ضرورة عقد دورات وورش عمل للمعلمين حول التخطيط الجيد والتفكير الإبداعي والأساليب الحديثة في تحسين الأداء، استحداث أساليب حديثة متطورة في إعداد المعلم وفق مبادئ وفلسفة البكالوريا الدولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية