تعزيز معايير الجودة والاعتماد بالجامعات المصرية للتحول لجامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة دمياط مهندسة حاسب آلي ومدربة معتمدة من مركز تعليم الكبار- جامعة عين شمس

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية ومنسق نادي اليونسكو بجامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تعزيز معايير الجودة والاعتماد في الجامعات المصرية بهدف التحول نحو جامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي، واختيار عينة قصدية تضم (65) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في أصول التربية، تكنولوجيا التعليم، الجودة، الإدارة التربوية، طرق التدريس، علوم الحاسب، وتكنولوجيا المعلومات من كليتي التربية والتربية النوعية بجامعة بورسعيد، وكليتي التربية والحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة دمياط للفصل الأول من العام الدراسي 2023/2024. تم استخدام استبانة لجمع آراء الخبراء، تتألف من (58) عبارة موزعة على 12 مجال. أشارت نتائج الإطار الميداني للدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لتقييمات الاستبانة بلغ 4.06، ما يمثل 81.18%، مما يعكس تحقيقاً مرتفعاً للتقييم العام. ومع ذلك، أظهر الانحراف المعياري قيمة 0.63، ما يشير إلى وجود بعض التباين في التقييمات، لكنه ليس كبيرًا. من هذا يستنتج أن التقييمات كانت إيجابية في معظم الأحيان وتميل نحو القيمة القصوى، مما يعزز من أهمية التقييم الإيجابي للمعايير المتضمنة في الاستبانة. وفي ضوء النتائج، أوصى البحث بمراعاة بعض التوصيات في معايير الجودة والاعتماد لجامعات الجيل الرابع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية