فاعلية استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس وحدة الخلية التركيب والوظيفة لتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 حاصلة على بكالوريوس علوم وتربية "تخصص العلوم البيولوجية والجيولوجيا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التربية-جامعة دمياط

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوى وذلك باستخدام نظرية الذكاء الناجح، وتمثلت مجموعة البحث فى مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة فهيمة بدوى الثانوية المشتركة (إحدى مدارس إدارة السرو التعليمية- محافظة دمياط)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية يتم تدريسها باستخدام نظرية الذكاء الناجح ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة وبلغ عدد الطلاب فى كل مجموعة 33 طالبًا وطالبة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار للفهم العميق لقياس مدى توافر مهارات الفهم العميق لدى الطلاب، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث الحالى بضرورة إضافة العديد من الأنشطة التى تنمى مهارات الفهم العميق داخل مقرر الأحياء مما يؤدى إلى رفع مستوى التحصيل وتحسين المستوى العلمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية