برنامج مقترح قائم على الدراما المسرحية في تدريس مقرر المرافعات المدنية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس ومعلم مواد قانونية بالتربية والتعليم (التعليم الفني التجاري)

2 أستاذ التشريعات الاقتصادية والاقتصاد السياسي وعميد كلية الحقوق جامعة دمياط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية جامعة دمياط

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على الدراما المسرحية في تدريس مقرر المرافعات المدنية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات، حيث بلغت قيمة (ت) (26.51) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمهارات حل المشكلات، حيث بلغت قيمة (ت) (8.42) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، كما تم حساب حجم التأثير مربع إيتا (h2) لقياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على الدراما المسرحية في تنمية مهارات مهارات حل المشكلات لدى طلاب عينة البحث، حيث بلغت قيمته (0.95) وهو حجم تأثير كبير، وأوصى البحث باستخدام الدراما المسرحية في تدريس مقرر المرافعات المدنية لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية، وتدريب معلمي المرحلة الثانوية التجارية علي كيفية استخدام مدخل مسرحة المناهج في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية