تنمية الكفاءة النصية باستخدام إسترتيجية النمذجة اللغوية الموجهة في تدريس القصة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى تنمية الكفاءة النصية باستخدام إستراتيجية النمذجة اللغوية في تدريس القصة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى؛ حيث بلغت عينة البحث 76 تلميذًا وتلميذةً، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة بواقع 38 تلميذًا وتلميذةً في كل مجموعة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي، وأعدَّت اختبارين لقياس الكفاءة النصية أحدهما قبلي والآخر بعدي، ودليلًا لتدريس القصص باستخدام إستراتيجية النمذجة اللغوية الموجهة، ومن أهم نتائج البحث تحسن مستويات الكفاءة النصية لدى التلاميذ، وقد أوصى البحث باستخدام إستراتيجية النمذجة اللغوية الموجهة فى تدريس مناهج اللغة العربية في الصف الرابع الابتدائي؛ حيث إنها تسهم في تنمية الكفاءة النصية لدى التلاميذ، كذلك ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية، وتدريبهم على استخدام تلك الإستراتيجية، بالإضافة إلى زيادة الاهتمام بالمهارات الشفوية للتلاميذ، وتوفير قصص هادفة وجذابة لهم؛ كي تساعدهم على اكتساب مهارات لغوية جديدة، وتشجيع القائمين على تدريس القصص في المرحلة الابتدائية على تنمية الكفاءة النصية لتلاميذهم باستخدام إستراتيجيات حديثة كإعادة السرد والمحاكاة.

الموضوعات الرئيسية