توظيف الحِجاج في تدريس النصوص لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى متعلمي اللغة العربية من الصينيين في المستوييْن: الأول، والثاني الجامعي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

قسم اللغة العربية- كلية اللغات الأجنبية جامعة الاقتصاد والتجارة الدولية- الصين

المستخلص

     تحتاج أقسام اللغة العربية  في الجامعة إلى الابتكار في نمط إعداد الأكفاء وطرائق التدريس، ومهارات التفكير الناقد، وروجعت الأدبيات والأبحاث حول تدريب وتنمية مهارات التفكير الناقد ذات صلة، والحالة الراهنة لتدريب هذه المهارات في أقسام اللغة العربية في الجامعات الصينية. تبيّن ضعف الطلاب في امتلاك تلك المهارات، وكذلك تنمية مهارات التفكير الناقد والتدريب عليها. وأننا في حاجة ماسة إلى تصميم نشاطات تدريسية تدور حول تربية المهارات المحورية كالتحليل والاستنتاج والتقييم. ونقترح المناقشة الجماعية كطريقةً فعالة لترقية مهارات التفكير الناقد،مع مراعاة التنسيق بين تدريب القدرات اللغوية ومهارات التفكير الناقد، وتعزيز التعليم الحر في كافة نشاطات التدريس.

الموضوعات الرئيسية