معايير تطوير بيئة الواقع المعزز لتنمية مهارات التصوير الرقمي التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى قائمة معايير تطوير بيئة الواقع المعزز لتنمية مهارات التصوير الرقمي التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولذا قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد قائمة المعايير، وذلك باتباع المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات، حيث تم التوصل إلي قائمة مبدئية بالمعايير وعرضها علي السادة المحكمين المتخصصين في مجال  تكنولوجيا التعليم (7 خبراء)، ثم تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البحث الحالي، وذلك بهدف تحديد نسبة اتفاق الساده المحكمين علي المعايير ومؤشرات أدائها، ومن ثم تم التوصل إلى القائمة النهائية للمعايير حيث تكونت القائمة من (3) مجالات رئيسة " معايير تربوية، معايير تكنولوجية، معايير فنية"، بعدد ( 15) معيارا رئيسا، وعدد (194) مؤشرا للأداء، وتوصل البحث إلي عده توصيات أهمها: تطبيق هذه القائمة عند تطوير بيئة الواقع المعزز لتحسين مخرجات العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية