استخدام نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى TASC)) لتنمية بعض مهارات عمق المعرفة العلمية بمادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس العلوم معلمة العلوم الطبيعية بمدرسة النيل المصرية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبجوث كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية  استخدام نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى (TASC) في تنمية بعض مهارات عمق  المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة بمهارات عمق المعرفة العلمية اللازم تنميتها لدى الطلاب، وتمثلت أداة البحث في اختبار عمق المعرفة العلمية، وبعد تطبيق أداة البحث على مجموعتي البحث: التجريبية، والضابطة تم استخراج درجات الطلاب، وتحليلها إحصائيًا، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى (TASC) في تنمية بعض مهارات عمق المعرفة العلمية  لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وفي ضوء نتائج البحث يوصى باستخدام نماذج، ومداخل، واستراتيجيات لتنمية مهارات عمق المعرفة العلمية فى مادة العلوم بصفة عامة، ومادة الأحياء بصفة خاصة، ومنها نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى (TASC). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية