فعالية برنامج إثرائي في الكيمياء البيئية قائم على نموذج رينزولي لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الكيمياء بكلية التربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم مناهج وطرق التدريس العلوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ ورئيس جامعة دمياط السابق كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ ووكيل كلية التربية البيئة وخدمة المجتمع الأسبق كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج إثرائي في الكيمياء البيئية قائم على نموذج رينزولي في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الكيمياء بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرار اللازم تنميتها لدى الطلاب، وإعداد البرنامج الإثرائي في الكيمياء البيئية وفق نموذج رينزولي، وتمثلت أداة البحث في مقياس اتخاذ القرار، وبعد تطبيق أداة البحث على مجموعتي البحث: التجريبية، والضابطة تم استخراج درجات الطلاب ،وتحليلها إحصائيًا، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإثرائي في الكيمياء البيئية القائم على نموذج رينزولي في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الكيمياء بكلية التربية، وفي ضوء نتائج البحث يوصى باستخدام نماذج، ومداخل، واستراتيجيات لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى الطالب المعلم بكلية التربية بصفة عامة، والطالب المعلم بكلية التربية بالشعب العلمية، والطالب المعلم بكلية التربية شعبة الكيمياء بصفة خاصة ومنها نموذج رينزولي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية