فاعلية استخدام مدخل التاريخ الشفوي في تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - تخصص مناهج وطرق التدريس التاريخ

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية تربية-جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام مدخل التاريخ الشفوي في تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة المفاهيم التاريخية، ودليل المعلم، وكتيب الأنشطة، واختبار المفاهيم التاريخية، وقد تم تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة تكونت من مجموعتين إحداهما ضابطة (35) تلميذ، والأخرى تجريبية (35) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة محمد عبده الابتدائية بدمياط، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة (ت) (17.62)، ووجود فرق دال إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة (ت) (19.26)، كما حقق استخدام مدخل التاريخ الشفوي درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة حجم التأثير في تنمية المفاهيم التاريخية (0.91)، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام مدخل التاريخ الشفوي في تدريس التاريخ لتنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتدريب معلمي التاريخ بالمرحلة الابتدائية على استخدام مدخل التاريخ الشفوي مع التلاميذ في فصول التاريخ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية