برنامج مقترح قائم على نموذج التكامل الرياضي اللغوي في تنمية التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج التكامل الرياضي اللغوي في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية  بمدارس اللغات، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الكفراوي الرسمية للغات بإدارة دمياط الجديدة التعليمية، بلغت (70) تلميذًا، مقسمة إلى (35) تلميذًا مجموعة تجريبية، و (35) تلميذًا مجموعة ضابطة، وقدمت الباحثة عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في قائمة لمهارات التواصل الرياضي، وكتيب التلميذ في وحدتي "الأشكال ثنائية الأبعاد والمستوى الإحداثي، والحجم" المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني بعد إعادة صياغتها وفقًا لنموذج التكامل الرياضي اللغوي، ودليل المعلم لتدريس الوحدتين باستخدام النموذج، واختبار مهارات التواصل الرياضي الكتابية، وتوصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج القائم على نموذج التكامل الرياضي اللغوي في تنمية مهارات التواصل الرياضي الكتابية  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس اللغات. 

الموضوعات الرئيسية